الأمن السيبراني ليس بالأمر السهل. إذا كان هناك منتج أو خدمة يمكنك شرائها من شأنها حل جميع مشكلات الأمن السيبراني الخاصة بك بطريقة سحرية ، فسيشتري الجميع هذا الشيء ، ويمكننا جميعًا الاسترخاء بسهولة.

ومع ذلك ، ليست هذه هي الطريقة التي تعمل بها. التكنولوجيا لا تزال تتطور. يقوم المهاجمون عبر الإنترنت بتكييف وتطوير أدوات وتقنيات ضارة جديدة ، ويقوم بائعو الأمن السيبراني بتصميم طرق جديدة مبتكرة لاكتشاف تلك التهديدات ومنعها. اشطف و كرر.

الأمن السيبراني ليس سهلاً ، ولا يوجد حل سحري ، ولكن هناك عدد قليل من الأشياء التي يمكنك القيام بها والتي تقلل إلى حد كبير من تعرضك للمخاطر وتحسن وضعك الأمني ​​بشكل كبير.

يمكن أن يساعدك النظام الأساسي والذكاء والخبرة المناسبين على تجنب الغالبية العظمى من التهديدات ، كما يساعدك على اكتشاف الهجمات التي تتعرض لها والرد عليها بسرعة أكبر.

تحديات الأمن السيبراني

يمثل الأمن السيبراني الفعال تحديا لمجموعة متنوعة من الأسباب ، ولكن المحيط المتغير ومجموعة الحلول المربكة لا تساعد.

منذ زمن بعيد ، خلال فترة ما عدا ذاكرة بعيدة وفقًا للمعايير التقنية ، تم بناء الأمن السيبراني حول مفهوم من الداخل إلى الخارج ، وبيننا ضدهم. تم الوثوق بطبيعتها بالخوادم والتطبيقات والمستخدمين والبيانات الموجودة داخل الشبكة ، وكان يُفترض أن كل شيء خارج الشبكة يمثل تهديدًا محتملاً.

أدى تآكل شبكة Wi-Fi العامة المجانية ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، والأجهزة المحمولة ، والحوسبة السحابية إلى تآكل فكرة وجود أي نوع من أنواع المحيطات ، ومعظم الهجمات تستفيد من بيانات الاعتماد الصالحة ويبدو أنها من المستخدمين الشرعيين ، وبالتالي فإن النموذج القديم للدفاع عن محيط لم يعد صالحا.

وفي الوقت نفسه ، مع تطوير منصات وتقنيات جديدة ، يقوم موردو الأمن السيبراني بإنشاء حلول نقطة مستهدفة لكل واحد.

والنتيجة هي مزيج مربك من الأدوات والخدمات التي تحمي جوانب معينة من البيئة ، ولكن لا تلعب بشكل جيد مع بعضها البعض ولا توفر رؤية شاملة للبنية التحتية بأكملها حتى تتمكن من فهم وضع الأمان الخاص بك ككل.

المشهد التهديد المتوسع والمتطور باستمرار لا يجعل الأمر أسهل ، أيضًا. تتزايد الهجمات وتعقيد تحديدها أو اكتشافها – مثل هجمات بلا اسم أو هجمات “العيش خارج الأرض” (LotL).

يؤدي تعقيد البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات – وخاصة في بيئة مختلطة أو متعددة السحاب – إلى سوء التكوين وغير ذلك من الأخطاء البشرية التي تعرض الشبكة لمخاطر غير ضرورية. يعتمد المهاجمون أيضًا التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لأتمتة عملية تطوير الهجمات المخصصة والتهرب من الكشف.

تحسين الأمن السيبراني الخاص بك

كل هذا يبدو شاقًا – مثل الأمن السيبراني هو تمرين بلا جدوى – ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها. ضع في اعتبارك أن هدفك هو عدم التهاون في الهجوم – لا يوجد شيء اسمه الأمن السيبراني المثالي.

الهدف من ذلك هو زيادة مستوى الصعوبة لنجاح المهاجم في اختراق شبكتك وتحسين فرصك في اكتشاف وإيقاف الهجمات التي تحدث بسرعة.

إليك 5 نصائح لمساعدتك في القيام بذلك:

تقييم أهداف عملك وسطح الهجوم الفريد – اختر طريقة للكشف عن التهديدات يمكنها معالجة أعباء عملك. على سبيل المثال ، تدور خوادم السحابة وتدور باستمرار. يجب أن يتبع الكشف الخاص بك إجراءات التوفير والإلغاء في النظام الأساسي (الأنظمة) السحابية الخاصة بك وجمع البيانات الوصفية لمتابعة الأحداث لأنها تعبر هذه البيئة الديناميكية. لا يمكن لمعظم SIEM القيام بذلك.
تخلص من نقاط الضعف قبل احتياجها إلى الكشف عن التهديد – استخدم تقييمات الثغرات لتحديد نقاط الضعف وإزالتها قبل أن يتم استغلالها. قم بتقييم رصة التطبيق الكاملة ، بما في ذلك الكود ورمز الجهة الخارجية وتكوينات الكود.
قم بمحاذاة البيانات من مصادر متعددة لتحسين حالات الاستخدام والنتائج المرجوة – جمع وفحص جميع أنواع البيانات الثلاثة بحثًا عن نشاط مشبوه: الويب والسجل والشبكة. كل نوع بيانات لديه نقاط قوة فريدة في تحديد أنواع معينة من التهديدات وتقديم معا صورة كاملة لمزيد من الدقة والسياق العملي.
استخدم التحليلات لاكتشاف الهجمات المتطورة اليوم – تأكد من أن أساليب الكشف عن التهديدات تنظر إلى كل من الأحداث في الوقت الفعلي وأنماط الأحداث التاريخية عبر الزمن. تطبيق تعلم الآلة للعثور على ما لا تعرفه حتى تبحث عنه. إذا كنت تستخدم SIEM ، فقم بتجنيد تعلم الآلة لمعرفة ما فاته الارتباط وتوليف قواعد SIEM الخاصة بك بشكل أفضل.
محاذاة أهداف الأمان مع متطلبات عملك – هناك أكثر من طريقة لتحسين وضع الأمان الخاص بك واكتشاف التهديدات. في حين أن SIEMs هي نهج تقليدي ، إلا أنها مفيدة للغاية للمؤسسات التي لديها برنامج أمني مجهز بشكل جيد. لا يعد SIEM وحده الحل الأمثل لمراقبة الأمان في مقابل تطبيقات الويب والبيئات السحابية الحالية.

Chat WhatsApp
+971525115498